متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان وفوائدها

بسم اللّه الرحمان الرحيم
{رفع اللّه قدرك وفرج همك وبلغك شهر رمضان الذي احبه ربك ودمت لمن يحبك}


الرياضة في رمضان 


* الرياضة في شهر رمضان

الرياضة في شهر رمضان المبارك تعتبر ممارستها من العادات الصحية والجيدة، لما لها من فوائد كثيرة إجابية على صحة الإنسان، لكن من الضروري أيضاً أخد الإحطياط والحدر في ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام في شهر رمضان، يجب تثبع ضوابط وقواعد مهمة جداً والعمل بها خاصتاً مع قدوم هدا الشهر المبارك في اجواء صيفية حارة وتمتاز بطول اليوم، لذلك جمعت بعض المعلومات لنستفيد جميعاً ونتعرف على افضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان وفوائدها.

* فوائد الرياضة في شهر رمضان

تلعب الرياضة في شهر رمضان دوراً في نقص الوزن الزائد في الجسم وحرق الدهون، وبناؤ العضلات وخصوصاً الأشخاص الدين يعانون من البدانة.
> تساعد على إنتاج الطاقة في الجسم، والقدرة على ممارسة جميع الأنشطة المختلفة خلال شهر رمضان.
> تعزز قدرة الجسم على زيادة كراة الدم البيضاء، والتي تلعب دوراً مهماً في الحفاض على الجسم سليماً.
> ترفع من نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك من خلال قدرتها على تحفيز إنتاج كرياة الدم الحمراء.
> تزيد من قوة أداء جهاز المناعة الذي يعتبر من أهم الأجهزة في الجسم.
> ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي، فهي تساعد في تسهيل تناول الطعام بشكل سليم.
> ممارستها بشكل يومي يزيد من كفاءة الجسم على تحمل مشقة الصيام .

* متي يجب ممارسة الرياضة في شهر رمضان 

هناك من يحب ممارسة الرياضة في شهر رمضان قبل موعد الإفطار أو بعد.
> قبل وجبة الإفطار : يستطيع أي شخص ممارسة رياضة لمدة زمنية لا تزيد عن ساعة واحدة، لينهي تمرين قبل موعد الإفطار بمدة زمنية لا تتجاوز ال15 دقيقة، وسبب تقصير هده المدة الزمنية بين لحضة إنتهاء من التدريب والإفطار، هو محاولة لتعويض الجسم بالاملاح المعدنية والسوائل المفقودة باسرع وقت، لحماية الجسم من الاعراض الصحية التي يمكن التعرض لها نتيجة ممارسة التمارين الرياضية في جو رمضاني صيفي وحار.
وافضل الاوقات لممارسة الرياضة في رمضان هي قبل الإفطار بمدة بسيطة، لانها تعمل على زيادة كفاءة الجسم في التخلص من السموم الناتجة على التمثيل الغدائي، وإلى جانب ذلك تنشيط الدورة الدموية والشعور بالراحة.

> بعد وجبة الإفطار : تمارس الرياضة بعد مرور ساعتين ونصف إلى تلاث ساعات، لأن بعد الإفطار مباشرة يتم هضم الطعام بكفاءة وراحة ليتم استخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية، ولا يجب بتاثاً ممارسة أي مجهود بدني قبل الوقت المحدد لأن طاقة وجهد وتركيز الجسم بالكامل يكون مركزاً على إتمام عملية الهضم.
وممارسة الرياضة بعد الإفطار تتمثل في انها تحفز وتسرع من عملية  الأيض وحرق الطاقة المستمذة من الطعام.
متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان وفوائدها متى يجب ممارسة الرياضة في رمضان وفوائدها بواسطة Benarsport في أبريل 25, 2019 تقييم: 5

هناك تعليق واحد:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.